صحة

أضرار الشيشة متعددة أهمها الغثيان والسعال

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5



كتبت أميرة شحاتة
الشيشة لها أضرار كثيرة طويلة المدى وقصيرة المدى، وانفعالات يصدرها جسدك تلقائيا عند تدخينها، ومنها الدوار والجفاف والسعال وغيرها من ردود الأفعال المرضية، والتى نقدم لك قائمة بها وفقا لما ذكره موقع " livestrong" الطبى، فجلسة واحدة منها تعادل مرات عديدة من السجائر، مما يجعل خطورتها مضاعفة على الصحة.

 

5a2922dfe06b3.jpg

 

الدوار من أضرار الشيشة

 

الدوار يمكن أن يحدث خلال تجربة تدخين الشيشة، أو بعد فترة وجيزة. وتقول جمعية الرئة الأمريكية أن هذا يحدث عادة لأن تدخين الأفراد الذين يحاولون الشيشة لأول مرة قد ينتهي بهم الأمر للاستنشاق أكثر من اللازم. 

 

الجفاف من أضرار الشيشة

 

الجفاف يصيب الشخص الذى لم شرب ما يكفى من الماء قبل التدخين الشيشة.

 

 

الغثيان والسعال

 

تسرد جمعية الرئة الأمريكية أكثر من 20 نكهة ممكنة من الشيشة، مما يجعل الأشخاص يصدرون ردود فعل مختلفة للنكهات، وبعض النكهات قد لا تتناسب بشكل جيد مع مدخن الشيشة، وهو ما يؤدى عند الاستنشاق إلى السعال.

 

وتوضح منظمة الصحة العالمية أن أنابيب المياه المستخدمة فى الشيشة تحتوى على نسبة أقل من النيكوتين، مما قد يسبب تدخين الفرد للدخان أكثر ولا يعرف متى يتوقف، وهذا قد يؤدى إلى اضطراب المعدة أو الغثيان.

 

5a2922dfe56d6.jpg

 

مضاعفات خطيرة على الصحة 

 

تقاسم نفس الأنابيب من شخص لآخر يمكن أن ينشر المرض والعدوى وليس ذلك فقط بل أن جمعية الرئة الأمريكية أكدت أن  سرطان الرئة وأمراض القلب وانخفاض الخصوبة مجرد عدد قليل من الآثار الضارة على المدى الطويل لتدخين الشيشة.

 

الإدمان هو تأثير طويل الأجل للتدخين الشيشة، وتوضح منظمة الصحة العالمية أن المياه في أنابيب الشيشة يمكن أن تمتص بعض النيكوتين من التبغ، ولكن ليس كله، وبالتالي فإن النيكوتين الذي يمتصه المدخنين يمكن أن يؤدي إلى إدمان خطير ومشاكل صحية أخرى طويلة الأجل.