صحة

صحيا بـ3 مراحل.. هكذا يمكن وقاية عظامك من مرض «الهشاشة» المدمر

الاخبار الصحية منقولة من صحيفة تواصل قسم الصحة مصدر موثوق لعربي نيوز

نشر قبل 14 ساعة - 8:22 م, 23 ربيع الآخر 1439 هـ, 10 يناير 2018 م

تواصل – وكالات:

“هشاشة العظام” يمكن أن يكون مرضاً مدمراً، ولكن الخبر السار هو أنه يمكن الوقاية منه.

ووَفْقاً لموقع “RD” الطبي الأمريكي، فإن هناك بعض النصائح والخطوات التي يمكن اتخاذها لتقليل المخاطر، وهي:

النظام الغذائي

1 – تناول الحليب قليل الدسم والحليب الخَالِي من الدسم والجبن قليل الدسم، حيث إنها مصادر صحية للكالسيوم الذي يَحْتَاجه الجسم لبناء عظام قوية.

2 – تناول سمك السردين والسلمون، حيث إنها غنية بالكالسيوم، أما الماكريل والأسماك الزيتية الأُخْرَى غنية بفيتامين د اللازم للصق الكالسيوم على العظام.

3 – الخضراوات الورقية الخضراء لديها الكثير من الكالسيوم، بِالإِضَافَةِ إلى البوتاسيوم وفيتامين ك التي يَحْتَاجها الجسم لمنع فقدان الكالسيوم من العظام.

4 – لا تبالغ في البروتين، حيث إن ارْتِفَاع كمية البروتينات يمكن أن ترفع من إفرازات الكالسيوم.

5 – التقليل من الكافيين، حيث إنه يسبب خروج الكالسيوم مع البول.

ممارسة الرِّيَاضة

ممارسة التمارين الرِّيَاضية تساعد على زيادة العظام، وقد تكون أحد الطرق القليلة لبناء العظام مع التقدم في العمر، كما أنها تقلل أَيْضاً من خطر السقوط التي قد تسبب كسر العظام الهشة.

وينْصَح الخبراء بممارسة الرِّيَاضة لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات فِي الأسبوع، مثل المشي، أو الجري، أو رفع الأثقال، أو تسلق الدرج، أو التنس، أو الكرة الطائرة.

المكملات الغذائية

كل من النساء والرجال بحاجة إلى 1000 مجم من الكالسيوم يَوْمِيّاً خلال منتصف العمر، وترتفع الحاجة إلى 1500 إلى 2000 مجم يَوْمِيّاً بعد انقطاع الطمث لدى النساء وبعد سن 65 في الرجال.

ومعظم الناس لا يَحْصُلون على مَا يَكْفِي في وجباتهم الغذائية، لذلك ينْصَح بالمكملات الغذائية؛ لِأنَّ الجسم يمكن أن يمتص كمية محدودة من الكالسيوم في وقت واحد؛ لذلك يجب أخذ المكملات الغذائية على ثلاث جرعات خلال النهار.

قد تقرأ أيضا