صحة

من البيتيفور لللبسكويت.. اعرف كمية السعرات الحرارية الموجودة فى كل قطعة

أيام قليلة ويهل علينا عيد الفطر المبارك، وتتزايد المخاوف من زيادة الوزن مع تناول الكعك والبسكويت، وفى هذا التقرير نقدم نصائح للحفاظ على صحتك ووزنك فى عيد الفطر.

قال الدكتور جمال عاصم مدكور، خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة وعضو الجمعية المصرية للتغذية والإرشاد الصحى، لـ"اليوم السابع"، إنه يمكننا تناول الكعك والبسكويت والبيتيفور فى العيد ولكن مع تقليل الكميات حتى لا يزداد الوزن.

وأوضح مدكور أن الكعكة الواحدة بها 400 سعر حرارى، ما يماثل رغيفين خبز وقطعة البيتيفور بها 180 سعرا حراريا ما يعادل ثمرة مانجو وربع، فى حين أن قطعة البسكويت بها 140 سعرا ما يعادل "كوز ذرة مشوى".


كعك العيد

وأشار خبير التغذية العلاجية إلى أن قطعة الغريبة بها 280 سعرا، مؤكداً أن أفضل وقت لتناول المخبوزات فى العيد هى فترة الصباح أو بين الوجبات مع الابتعاد عن تناولها فى الليل، وأنه يجب توزيع هذه المخبوزات على مدار اليوم بدلاً من تناولها مرة واحدة كوجبة كبيرة.

ونصح خبير التغذية العلاجية بشرب الحلبة والقرفة والترمس بعد تناول هذه المخبوزات بساعة لتقليل سكر الدم قدر الإمكان، موضحاً أنه بالنسبة لمرضى السكر يجب ألا يتناولوا مخبوزات العيد بعد تناول الوجبات مباشرة، حتى لا تحدث لهم مشكلة صحية.

وأشار مدكور إلى أنه يمكنك تناول 2 قطعة كعك فقط فى اليوم بما يعادل 800 سعرة حرارية، حيث إن جسمك يحتاج فى اليوم إلى 1800 سعرة.

وعن تناول الترمس فى العيد، نصح الدكتور جمال عاصم أنه يمكنك تناول كوب متوسط من الترمس فى اليوم لأن كثرة تناول الترمس تسبب تلبك المعدة والانتفاخات وعسر الهضم.

وتابع أنه يمكنك تناول 20 حبة فول سودانى فقط، حيث تحتوى على 200 سعرة حرارى.