صحة

البطاطس المقلية ضارة أم نافعة لصحتك

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

يعتبر القلى العميق طريقة طهي شائعة تستخدم في جميع أنحاء العالم، وغالبًا ما يستخدم من قبل المطاعم وسلاسل الوجبات السريعة كطريقة سريعة وغير مكلفة لإعداد الأطعمة.          

وتشمل الأطعمة المقلية الشهيرة البطاطس المقلية التى على الرغم من طعمها اللذيذ إلا أنها مليئة بالكثير من السعرات الحرارية والدهون المتحولة ، لذلك فإن تناول الكثير منها قد يكون له آثار سلبية على صحتك.

البطاطس المقلية مرتفعة في السعرات الحرارية

بالمقارنة مع طرق الطهي الأخرى، يضيف القلى العميق الكثير من السعرات الحرارية للأطعمة، فعند طهي الأطعمة فى في الزيت ، تنقسم وتفقد الماء وتستوعب الدهون ، مما يزيد من محتواها من السعرات الحرارية.

أضرار البطاطس المقلية
أضرار البطاطس المقلية

 

على سبيل المثال ، تحتوى البطاطس الصغيرة المخبوزة التى يبلغ حجمها (100 جرام) على 93 سعر حراري و 0 غرام من الدهون ، في حين أن نفس الكمية (100 جرام) من البطاطس المقلية تحتوي على 319 سعرة حرارية و 17 غرامًا من الدهون.

غالبا ما يتم طهي الأطعمة المقلية في الزيوت النباتية أو البذور المعالجة، و عند تسخينها  يمكن أن تشكل هذه الزيوت الدهون المتحولة ، والتي ترتبط بعدد من المشاكل الصحية ، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بأمراض عديدة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكر والبدانة.

أضرار البطاطس المقلية
أضرار البطاطس المقلية

 

البطاطس المقلية تزيد من الوزن وترفع الكوليسترول
 

تقلى البطاطس المقلية في الفرن بدرجة كبيرة من الدهون ، وبالتالى تزيد الأطعمة الملئية بالدهون من خطر زيادة الوزن، كما أن البطاطس المقلية غنية بشكل خاص بالدهون غير المشبعة والدهون المشبعة.، ووفقا لجمعية القلب الأمريكية ، فإن الدهون المشبعة وغير المشبعة ترفع مستوى الكوليسترول في الدم ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والنوع الثاني من داء السكر.

وجبة واحدة من البطاطس المقلية المقليّة خاصة فى الوجبات السريعة تحتوي على 24 جراما من الدهون، وفقًا لموقع "Health.gov"، يجب ألا يزيد إجمالي كمية الدهون التى تتناولها على النظام الغذائي اليومي الذي يحتوي على 2000 سعر حراري عن 65 جرامًا فقط من الدهون.

أضرار البطاطس المقلية
أضرار البطاطس المقلية

 

البطاطس المقلية مرتفعة بالكربوهيدرات
 

البطاطس المقلية مرتفعة بشكل خاص بالكربوهيدرات وبالتالي يجب استهلاكها باعتدال أو تجنبها جميعًا.

على الرغم من أهمية الكربوهيدرات لبقاء جميع الكائنات الحية ، إلا أن الاستهلاك المفرط للكربوهيدرات يؤدي إلى السمنة ، السكر  من النوع 2 ، وأمراض القلب والسرطان، حيث تحتوى وجبة من البطاطس المقلية على طريقة  المطاعم على ما يقرب من 63 كربوهيدرات.

البطاطس المقلية تحتوى على الكثير من الملح
 

البطاطس المقلية عادة ما تكون محملة بالكثير من الملح الذى يخلق عددا من الآثار الصحية الضارة عندما تتناوله بانتظام،  يوصى الأطباء باستهلاك الأفراد أقل من نصف ملعقة صغيرة من الملح يوميا ، أو ما بين 1500 و 2000 ملج .

أضرار البطاطس المقلية على سكر الدم
أضرار البطاطس المقلية على سكر الدم

 

الأطعمة التى تحتوى على الملح تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، مما قد يؤدي إلى أمراض القلب والكلى والسكتة الدماغية، وتحتوى وجبة من البطاطس المقلية الجاهزة على أكثر من 600 ملليجرام من الصوديوم .